♥عـــــواطـــــف أيمـــو♥ εмσ εмσtIσN
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

♥عـــــواطـــــف أيمـــو♥ εмσ εмσtIσN


 
الرئيسية2Latest imagesالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صور رائـــــــــــــــعة موت أدخل وشوف
نظرية الحب في الدين الاسلامي Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 5:26 pm من طرف hemin842

» صوووووور رومانسية بمعنى الكلمــة
نظرية الحب في الدين الاسلامي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 8:20 am من طرف admin

» أليـــسا
نظرية الحب في الدين الاسلامي Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 31, 2010 5:29 pm من طرف ملك التل

» كود بنر ترتيب أليكسا المطور لمنتداك جميل جدا
نظرية الحب في الدين الاسلامي Icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 9:47 pm من طرف admin

» كود بنر ترتيب أليكسا المطور لمنتداك جميل جدا
نظرية الحب في الدين الاسلامي Icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 9:47 pm من طرف admin

» كود وضع اعلانـ اسفل الواجهة مباشرة مع رابط عند الضغط عليه
نظرية الحب في الدين الاسلامي Icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 9:30 pm من طرف admin

» مـا هي الحَجامــة
نظرية الحب في الدين الاسلامي Icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 8:33 pm من طرف admin

» الفرق بين الحجامة والتبرع بالدم
نظرية الحب في الدين الاسلامي Icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 8:31 pm من طرف admin

» نظريات تشرح التأثير العلاجي للحجام
نظرية الحب في الدين الاسلامي Icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 8:28 pm من طرف admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
admin - 386
نظرية الحب في الدين الاسلامي Vote_rcapنظرية الحب في الدين الاسلامي Voting_barنظرية الحب في الدين الاسلامي Vote_lcap 
أحلى برنس* - 122
نظرية الحب في الدين الاسلامي Vote_rcapنظرية الحب في الدين الاسلامي Voting_barنظرية الحب في الدين الاسلامي Vote_lcap 
اميرالعذاب - 25
نظرية الحب في الدين الاسلامي Vote_rcapنظرية الحب في الدين الاسلامي Voting_barنظرية الحب في الدين الاسلامي Vote_lcap 
الموت الازرق5000 - 22
نظرية الحب في الدين الاسلامي Vote_rcapنظرية الحب في الدين الاسلامي Voting_barنظرية الحب في الدين الاسلامي Vote_lcap 
مستبدة لنساء - 17
نظرية الحب في الدين الاسلامي Vote_rcapنظرية الحب في الدين الاسلامي Voting_barنظرية الحب في الدين الاسلامي Vote_lcap 
basma - 9
نظرية الحب في الدين الاسلامي Vote_rcapنظرية الحب في الدين الاسلامي Voting_barنظرية الحب في الدين الاسلامي Vote_lcap 
امير العراق - 7
نظرية الحب في الدين الاسلامي Vote_rcapنظرية الحب في الدين الاسلامي Voting_barنظرية الحب في الدين الاسلامي Vote_lcap 
الـورده - 7
نظرية الحب في الدين الاسلامي Vote_rcapنظرية الحب في الدين الاسلامي Voting_barنظرية الحب في الدين الاسلامي Vote_lcap 
حســونـيــ - 6
نظرية الحب في الدين الاسلامي Vote_rcapنظرية الحب في الدين الاسلامي Voting_barنظرية الحب في الدين الاسلامي Vote_lcap 
mustafa1992 - 4
نظرية الحب في الدين الاسلامي Vote_rcapنظرية الحب في الدين الاسلامي Voting_barنظرية الحب في الدين الاسلامي Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 47 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Masters75 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 613 مساهمة في هذا المنتدى في 499 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
www.emo-emotion.wwooww.net

 

 نظرية الحب في الدين الاسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
®(¯°princely**kiss°¯)®
®(¯°princely**kiss°¯)®
admin


ذكر عدد المساهمات : 386
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 30

نظرية الحب في الدين الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: نظرية الحب في الدين الاسلامي   نظرية الحب في الدين الاسلامي Icon_minitimeالجمعة أبريل 09, 2010 7:43 pm

نظرية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الاسلامي
* د. هاني مكروم
الانسان يحب نفسه وما يتعلق بها حبا يفوق إدراكه؛ فهذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الفطري أعمق في اللاوعي (أو الباطن) من أي فلسفات، وهو في كل الأحوال فوق
كل الخيارات. والحب ينبع من النفس ويفيض منها على الآخرين، ولا يوجد فيضان
لا يغمر المنبع أولاً. وقد يزعم الإنسان -أو يحسب- أن نفسه قد سمت وخف حبه
لها ولكن حين يأتي المحك العملي ويمس شخصه أحد بما يخدش اعتزازه بنفسه، أو
يجد من يعمل ضد مصلحته -التي يراها هو- عندئذ ينتفض فجأة كما لو كانت قد
لدغته أفعى! فيشعر بألم معنوي، وقليل من يستطيع السيطرة على الموقف وكتم
غيظه وحبس غضبه في أعماقه، وأقل منه من يتسامح من أجل غاية أسمى يرجوها
-لنفسه أيضا- عند الله. وليتأمل كل منا شعوره حتى في حال الثناء، أي حين
يمدحك زميل، فيشعر الإنسان بالسرور حال المدح، وعندما تخف درجة المدح
وتأتي عبارة: "ولكن هناك ملاحظة بسيطة أرجو لفت إنتباهك إليها"، عندئذ
يبدأ الحال -عند معظمنا - في التغير مع لفظ "ولكن"، وقبل ذكر الملاحظة،
حتى ولو كانت الملاحظة نصيحة مخلصة! فحب النفس زرعه الله فيها كدافع ذاتي
للحفاظ عليها وعلى مصالحها، والله _سبحانه وتعالى _ أعلم بخلقه، وهو أحكم
الحاكمين.
الحب فضيلة ومعنى سام، ويكفيه علو أنه فعل منسوب للعلى الأعلى -جل شأنه
وتباركت أسماؤه _ فكل ما ينسب لله -عز وجل - يفيض كمالا وسموا. وحب النفس
هو البداية؛ فمن لا يحب نفسه لا يستطيع أن يحب غيره، لأن الممارسة الأولى
للحب تبدأ مع النفس ولا غبار على ذلك في البداية، وكل عالم الإنسان يدور
حول نفسه وإن امتدت أبعاده وتشعبت آلياته. وما يذم بالنسبة للحب عموما
_وحب النفس خصوصا - هو الجهل البهيمي الذي يعميه. وما مشاكل الدنيا -من
حولنا - إلا بسبب الجهل الذي لطخ المعاني السامية للحب. وكم من الحماقات
والسيئات التي ترتكب باسم الحب.
جميع أعمال الإنسان وتقلبات مشاعره ودوافعه يمكن ربطها -بصورة او بأخرى - بأنواع من حب النفس، وهنا نذكر منها عدة أمثلة وأدلة:
- السعي في الحياة من أجل النفس وما يتعلق بها ويشبع رغباتها.
- كراهية الشر والضُر وتجنبهما هي ترجمة غير مباشرة لحب النفس ووقايتها.
- حب أولى الأرحام لارتباطهم العضوي بالنفس.
- حب الأتباع لارتباطهم الروحي بنفس الإمام والفوائد المعنوية المرجوة من طريقه.
- حب الصديق لتوافق النفس معه.
- عمل الطاعات والباقيات الصالحات هو حب بعيد النظر لمستقبل النفس.
وهكذا فالحب له غاية قد تكون خافية أو جلية _عاجلة أو آجلة _ أما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الهلامي المزعوم والعديم الغاية فهو عبث ووهم كاذب. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شعور يترجم في أقرب فرصة إلى عمل (قول أو فعل)، والفعل في هذا المجال أصدق من القول، وإذا لم يترجم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى عمل فهو كذب وخداع. وكثيراً ما يحدث خلط بين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وكل من العطف والإشفاق والإعجاب والهوى، ولكن يمكن بالعقل تمييز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عن غيره من المتشابهات، فحب الإنسان للشيء يجعله يشعر بشدة الارتباط به ورفض البديل وعدم القدرة على تجاوز ذلك الشيء.
النفوس العظيمة منابع للحب الفياض الذي يغمرها ويفيض على الأقرب فالأقرب حسب طاقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في النفس. ورغم فيضان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من النفوس العظيمة إلا أنه ليس من الحكمة أن يوضع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في غير موضعه، وإلا فقد قيمته وضاع معناه أو انعكس، لذلك يُحجب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عن النفوس الشريرة وذات الأفعال القبيحة وما شابه ذلك؛ زجرا لها لتنتهي.
ومعروف أنه يوجد من يزعم أنه كبير القلب لدرجة أنه يحب كل الناس (العدو
والحبيب)، وهذا الزعم المغلوط فيه خلط ولبس وبخس لقيمة الحب، وهو قول يسهل
نقضه _وربما التبس عليهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالإشفاق _ فإن كان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] للجميع فلمن يكون الكره! أم أنه يمكن معرفة معنى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بدون معرفة معنى الكره، أو البياض بدون السواد! وما تفسير الشعور الفاتر تجاه الكثير من الأشياء، أي حالة عدم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وعدم الكره؟
إن أرحم الراحمين أحكم الحاكمين وخالق كل شيء قد نفى حبه للمعتدين
والكافرين والظالمين والمختالين والخوانين والمفسدين والمسرفين والخائنين
والمستكبرين ومن على شاكلتهم. والرسل الكرام حين طلبوا الغفران _وهو خير
عظيم للنفس _ طلبوه لأنفسهم أولا، ثم اتسعت الدائرة لتشمل أرحامهم، ثم بعد
ذلك عامة المؤمنين. فهذا رسول الله نوح _عليه السلام _ يدعو ربه فيقول:
(ربِّ اغفرْ لي ولوالديَّ ولِمَن دخلَ بيتي مؤمناً وللمؤمنينَ والمؤمنات)
(سورة نوح/ الآية نظرية الحب في الدين الاسلامي 1%20%2826%29
وما عدا ذلك من قومه دعا عليهم (... ولا تَزِدِ الظالمينَ إلاّ تَبارا) ،
وهذا أبو الأنبياء، ابراهيم _عليه السلام _ يدعو ربه فيقول: (ربَّنا اغفِر
لي ولوالديَّ وللمؤمنينَ يومَ يقومُ الحِسابُ)(سورة إبراهيم/ الآية نظرية الحب في الدين الاسلامي 1%20%282%291)، هذا هو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القيّم المتزن الواعي الذي لا يشمل إلا من يستحقه، أما الإشفاق أو العطف فغير ذلك.
وعظم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يتوقف على مدى الفهم، وكذلك تدني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يكون بسبب الجهل، ومن المشهور مثل الدبة التي قتلت صاحبها؛ بسبب جهلها لكيفية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والحرص على سلامته. والاندفاع في حب الشهوات واتباع الهوى دليل جهل وقصر نظر وضعف عقل، وهذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مهلك ونتيجته السيئة قد تعادل نتيجة كراهية النفس، دون أن يدري صاحبها. وقَصر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على النفس (فقط) يُعميها ويهلكها هي ومن حولها، ويفقد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] معناه ويعكس جدواه، ومَثل ركاب السفينة الوارد في الحديث الشريف نموذج يوضح مدى خطورة هذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجاهلي؛ فلو تُركوا يخرقوا في اسفل السفينة خرقا؛ ليختصروا طريق وصولهم للماء لهلك الجميع.
وخير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ما كان على هدى وعلم وفيه بعد نظر، والعاقل من يحاول تعظيم حبه لسمو نفسه؛
لتعظم ثم تفيض بحبها وسموها على الآخرين. وغاية النفس العاقلة هي نوال رضا
الله في جنات النعيم، تلك هي الغاية التي ليس بعدها غاية، وهذا هو الفوز
المبين للنفوس التي تستحقه. أما الذي هانت عليه نفسه فباعها للشيطان وهو
لا يدري، فأمه هاوية، وما أدراك ما هية، نار حامية.
والحب العظيم من جانب رسول الله _صلى الله عليه وسلم _ للنفس المؤمنة
يجعلها بالتالي تحب رسول الله أكثر من ذاتها: (النَّبيُّ أولى بالمؤمنينَ
من أنفسِهِم وأزواجُهُ أمَّهاتُهُمْ) (سورة الاحزاب/ الآية 6)، وولاية
النبي للمؤمنين تشمل مشاعرهم، فتكون نفسه الشريفة _صلى الله عليه وسلم _
أحب إليهم من أنفسهم.

وملخص ما سبق أن أعظم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حب الله العظيم لعباده، ثم يليه حب الرسول الكريم _صلى الله عليه وسلم _
لأتباعه، وبعد ذلك حب المقربين لربهم ثم حبهم لرسلهم ثم حبهم لأنفسهم ثم
حبهم للصالحين من أولى أرحامهم وإخوانهم. ولا تعارض بين مستويات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المذكورة، بل هو حب من حب وعلى حب. وحب النفس في غياب الايمان هو تضييع
لها؛ لأن من ينسى الله ينسيه الله نفسه، فأي ضياع أشد من ذلك! حتى ولو كسب
الإنسان الدنيا كلها!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://emo-emotion.wwooww.net
 
نظرية الحب في الدين الاسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أوراق الحب في زمن النسيان
» هل الحب يستمررغم بعدالمسافات؟
» قالو وقلنا وانت قل في الحب
» اغنية كاضم الساهر الحب المستحيل
» مسجات و رسائل حب رومانسية 2010 - وسائط و رسايل الحب رومنسيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥عـــــواطـــــف أيمـــو♥ εмσ εмσtIσN :: «.¸¸.•*¨`•» المنتديـآٺ الـدينيـۃ «•¨*•.¸¸.» :: منتدى الدين الأسلامي-
انتقل الى: